بحوث مدرسية

تلخيص قصة حي بن يقظان ~ بحوث مدرسية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتواجدون حاليا بالموقع

5/08/2018

تلخيص قصة حي بن يقظان



تلخيص قصة حي بن يقظان



كتاب حي بن يقظان

    كتاب حي بن يقظان أحد الكتب الرائدة في عالم الروايات الفلسفية المنبثقة عن المكتبة الفلسفية الإسلامية، إذ قدّم كاتبها ابن طفيل سرداً رائعاً للأراء الفلسفية التي تمثله ممزوجةً بالأحداث ضمن سياق قصصي، حيث يخاطب عقل القارئ ويصب أصعب المسائل الفلسفية فيه بأكثر الطرق سلاسة وسهولة دون الشعور بالملل، ويشار إلى أن قصة حي بن يقظان هي بالأصل رواية يونانية تحمل اسم أبسال وسلامان؛ إلا أن النسخة العربية تتضمن محتواً مختلف كلياً من حيث تقديمه لأفكار الفلاسفة المسلمين الأربعة ومعتقداتهم، وسنذكر في هذا المقال عن نبذة عن كتاب حي بن يقظان.


الاطار المكاني  لقصة حي بن يقظان : 


جزيرة الواقواق : تقع أحداث القصة في جزيرة الوقواق ؛ وهي جزيرة أسطورية ورد ذكرها في بعض المصادر القديمة : في كتاب عبيد الله بن حُرداذبه في كتابه"المسالك والممالك" , وكتاب "مروج الذهب" للمسعودي , وفي "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" للإدريسي , وفي كتاب "مختصر العجائب" للمسعودي والمنسوب إلى إبراهيم بن وصيف شاه , ولقد ورد في كتاب "المسالك والممالك" : أن موقع جزيرة الواقواق في مشارق بحر الصين , وذكر المسعودي أنها تقع فوق زنجبار إلى ناحية الجنوب من سفالة الزنج , وأورد أنه يسكن هذه الجزيرة جنس على شكل نساء يصحنَ "واق , واق" , وإذا قبض على إحداهن سقطت ميتة , وأنه لا يسكن الجزيرة رجال .
ويشير صاحب كتاب "البدء والتاريخ" إلى مظهر من مظاهر المقدسي إلى أنه يوجد في بلاد الهند شجر يعرف بالوقواق يحمل ثمراً يشبه الرؤوس الآدمية . 
ويورد الدمشقي في كتابه "نخبة الدهر في عجائب البر والبحر" أن الوقواق شجر شبيه بشجر الجوز ويحمل ثمراً يشبه صورة الإنسان .
وذكر عمر بن الوردي في "فريدة العجائب" أن في جزيرة الوقواق شجراً تشبه ثماره النساء في أحزامهن وسيقانهن , معلقات بشعورهن يصحن إذا خرجن من غلافهن وأحسسن بالهواء : واق ... واق , فتنقطع عندئذ شعورهن فيسقطن ويمتن .
فيبدو مما تقدم أن الأخبار الأسطورية التي وصفت بها الجزيرة من حيث وجود شجر يثمر النساء , يصيح ويتكلم , شجّع ابن طفيل على اتخاذها مسرحاً لأحداث قصته , ومنطلقاً لفكرة التولد الذاتي والنشوء الطبيعي التي اعتمدها في الخبر الثاني للقصة .

شخصيات القصة :


إنّ الشخصية الرئيسية كما يشير إلى ذلك العنوان هي حيّ بن يقظان : وهي شخصية متدرجة نامية ومتطورة , يتمثل دورها الأساسي في الكشف عن الحقيقة واكتساب المعارف , وستتفق سيرتها من حيث مراحلها وأطوار المعارف التي يجدُّ حيّ في اكتسابها .
الظبية : ودورها أساسي في تحقيق انفراج الأزمة في المرحلة الأولى باحتضانها ورعايتها لحيّ .
أسال : كان يعيش في جزيرة قريبة من جزيرة الواقواق وله صديق هو سلامان , وهما يدينان بأحد الأديان السماوية. وكان سلامان يقول بظاهر الأشياء ويرفض التأويل والتأمل , أما أسال فكان يغوص في الأمور الباطنية , فاختلف معه وغادر الجزيرة حتى وصل جزيرة الوقواق حيث التقى بحيّ وتعرف على طريقته في الكشف عن الحقائق الكونية والوصول إلى المعرفة , واتفق معه على أن يرافقه إلى جزيرته علّهما يفلحان في هداية أهلها إلى الحق .

فكرة عن كتاب حي بن يقظان

    هذا الكتاب تميز من حيث اعتمادية الفكرة والقدرة على التفرد بالبناء الفني، كما يعكس الكتاب مدى قدرة ابن طفيل على البراعة في حل العقدة، بالإضافة إلى الكفاءة في إدخال الإيحاءات في النصوص، أما فيما يتعلق في محتوى الرواية فإنها تروي تفاصيل حياة شخص يعرف باسم حي بن يقظان سارت على النحو التالي:

   ترعرع في ربوع جزيرة وحيداً بعيداً عن أي عنصر بشري، وكانت علاقته في غضون حياته تقترن بالكون والدين فقط؛ لذلك فإن سطور الرواية تتضمن أموراً فلسفية كثيرة لاقترانها بالدين، وما يحير القارئ بأن حي بن يقظان لم يُعرف كيف وُلد، إلا أن الكاتب أكد على ولادته كباقي البشر من أم وأب.
تخلت عنه والدته خوفاً من شقيقها الملك ووضعته في تابوت وتركته يصارع أمواج البحر حتى حملته آمناً مستقراً إلى شواطئ جزيرة الواق واق لتتبناه ظبية بعد أن سمعت صوت بكائه، فأرضعته شفقةً عليه وحصنته كأنه ابنها الضائع، ويصارع بن يقظان مراحل حياته السبع بدءاً من رضاعته من الظبية.
انتقالاً إلى مرحلة وفاة الظبية حيث بدأت المشاعر بالتحرك لديه.
وصولاً إلى مرحلة التعرف على النار واكتشافها، ثم تعرفه واكتشافه للأجسام المحيطة به، ولم ينتهِ الأمر به هنا.
انتقل إلى المرحلة الخامسة التي ساعدته على التعرف على الفضاء ورصده واكتشاف ما كان في الماضي.
سادساً فقد كان في هذه المرحلة قادراً على الاستنتاج والوصول إلى المراد بعد التفكير.
المرحلة الأخيرة فتتمثل بإصراره على تحقيق السعادة من خلال العيش بتفاصيل حياة كان قد رسمها بمخيلته بذاته.

مؤلف كتاب حي بن يقظان

مؤلف كتاب حي بن يقظان هو الفيلسوف العربي المسلم محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل الأندلسي.
يكنى بأبي بكر، ويشتهر بابن طفيل.
من أكثر المفكرين العرب الذين تركوا إرثاً خالداً في مختلف الميادين سواء كان ذلك الأدبي أو الفلكي أو الفلسفي أو الطبي، ومن أشهر مؤلفاته رواية حي بن يقظان.

0 commentaires:

إرسال تعليق

مواضيع قد تهمك

1

pushprop

الربح من موقعك أو مدونتك أفضل بديل لادسنس

PropellerAds

prop1

prop4

PropellerAds

للاشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

التوقيت

مشاركة مميزة

موعد نشر أعداد الثلاثي الأول للمدارس الابتدائية بموقع مدرستي 2019-2020

موعد نشر أعداد الثلاثي الأول للمدارس الابتدائية بموقع مدرستي 2019-2020   نشر أعداد الثلاثي الاول للسنة الدراسية 2019-2020 أ...

adf

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Top Ad unit 728 × 90

prop2

PropellerAds

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إنضم إلينا

أرشيف المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *